تجنب هذه الأخطاء في بداية مشروعك






الخطأ الأوَّل الشائع مع بداية أي مشروع صغير

أرى أن فكرتي فريدة من نوعها. هذا هو أول خطأ لدينا ها هنا، فمن المُحتَمَل أن يكون هناك شخصًا آخر فكَّر فيها قبلك. فإن كان الأمر كذلك؛ يجب عليكَ أن تركِّز على تحسينها، أو تقديمها وتدويرها بمفهومٍ جديد، وإيَّاك وتقليد المُنافسين؛ فهذا سيجعلك دائمًا تقبع في نهاية الصفّ.

الخطأ الثاني الشائع مع بداية أي مشروع صغير

عدم الاهتمام بخطة العمل/نموذج العمل التجاري/دراسة الجدوى. إذا قُمْتَ بكتابة خطة العمل/نموذج العمل التجاري/دراسة الجدوى بطريقةٍ سيِّئة، أو أن الأرقام المذكورة لا تتطابق مع بعضها البعض؛ فأنت بذلك تُعَقِّد إطلاق مشروعك.

الخطأ الثالث الشائع مع بداية أي مشروع صغير

تخطِّي المراحل. من الطبيعي أن بداية مشروع صغير تعني اتِّخاذ عدة أشهر لتوليد الأرباح الأولى. فإذا تسرَّعت وقفزت قفزًا لتخطي أي مرحلة؛ ربما تتسبب هذه المرحلة التي تجاوزتها في فشل مشروعك. نصيحتي التي عليك وضعها نصْب عينيك: التسرُّع خطأ جسيم.

الخطأ الرابع الشائع مع بداية أي مشروع صغير

تجاهل تمويل الأفراد (أعضاء فريق العمل-موظفون). إذا كانت فكرة مشروعك تحتاج إلى العديد من الموظفين، أو أن فريق العمل يتكوّن مِنْ عدة أفراد؛ فحاول أن تجعل السيولة المالية عنصرًا أساسيًّا كافيًا؛ لأنه من المُحتَمَلِ توسُّع شركتك الناشئة في المستقبل، مما يعني المزيد من الموظفين، والمزيد من الرواتب.

الخطأ الخامس الشائع مع بداية أي مشروع صغير

توقُّع النجاح الفوري. من الأفضل لك من البداية حتى لا تتخاذل أو تتكاسل أو تتراجع في قرارك، أن تفهم حقيقة واحدة لا يختلف عليها اثنان ولا ينتطح فيها عنزان، وهي أنَّ النمو غالبًا ما يكون انعكاسًا للعمل الشاق لعِدَّةِ سنوات.

الخطأ السادس الشائع مع بداية أي مشروع صغير

استهداف الأسواق الصغيرة. وهذا خطأ آخر يُخالف استراتيجية قوية يستخدمها العديد من رواد الأعمال مع بداية مشاريع صغيرة لهم. الاستراتيجية باختصار هي: قطعة صغيرة من سوقٍ كبير أفضل مِنْ قطعة كبيرة من سوقٍ صغير. تأمَّلْها جيدًا قبل أن تبدأ.

الخطأ السابع الشائع مع بداية أي مشروع صغير

البداية برأس مال بسيط. لنتَّفِق على أن بداية أي مشروع بحاجة إلى رأس مال قوي، لكن رأس المال ليس معناه السيولة فقط، يمكنك أن تبدأ بما هو متوافر لديك طالما أنك لن تبخل على مشروعك. أمَّا أن تطبِّق القاعدة نفسها على المشاريع التي تحتوي على خطة توسعات مستقبلية؛ فذلك هو الخطأ الذي نتحدث عنه. للحفاظ على شركتك الناشئة واقفة على قدميها؛ لا بُدّ من وجود رأس مال وسيولة كافية لِدَفْعِ الرواتب، والخدمات، إلخ.

الخطأ الثَّامِن الشائع مع بداية أي مشروع صغير

إعداد نموذج تمويل. ربما لا تحتاجه في البداية. ضَعْ في اعتبارِكَ أن المدفوعات في السنةِ الأولى لا ينبغي أن تعتمد على الإيرادات الناتجة عن أعمال مشروعك.

الخطأ التاسِع الشائع مع بداية أي مشروع صغير

عدم استشارة المتخصصين. لا تبدأ مشروعك بمعلوماتك العامة فقط؛ بل اعتبر أن كل إجاباتك وتوقعاتك خاطئة في شأن مشروعك، وابحث عن المتخصصين والمتمرّسين في مجالك؛ للحصول على إجاباتٍ لكل تساؤلاتك قبل البدء.

الخطأ العاشر الشائع مع بداية أي مشروع صغير

استخدام استراتيجية ثابتة للمنتج الناجح. مهما كان منتجك أو مشروعك ناجحًا؛ فأنت بحاجةٍ دومًا إلى جهد تبذله في ابتكار استراتيجيات جديدة، سواءلتطوير المنتج، أو لتسويقه، على حدٍّ سواء.
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ أفكار مربحة 2016
تصميم: أفكار مربحة