الشركة هي اتفاق شخصيْن أو أكثر على العمل معاً، في مجال معين يضمنُ تقديم سلعة أو خدمة للناس، ويحقق مقابل ذلك ربحاً مالياً.
الشركات : تنتشر الشركاتُ بجميع أنواعها في العديد من القطاعات، وتحرص على أن تحجز مساحةً لها في سوق العمل، سواءً داخل البلد الذي بدأت فيه، أو دولياً، وتتكون نواة الشركات عموماً بوجود رأس مال، يقدمه شخص أو مجموعة من الأشخاص يُسْمَوْنَ (المساهمين).
رأس المال : يوفر رأس المال كافة الوسائل التي تساعد على نهوض الشركة وتطويرها، وقد يُنشئُ شخصٌ بمفرده شركةً خاصة به، في حال استطاع توفير المال الكافي للإنفاق على الأمور الأساسية الخاصة فيها؛ كالمبنى، والمعدات، والموظفيّن، ومن الممكن أن يطرح جزءاً من حصة الشركة للتداول العام عن طريق ( الأسهم )، ويعرف السهم بأنه: حصة مالية خاصة بالشركة، ويتم تزويعها وفقاً لترتيبات يقرها مجلس إدارة الشركة، ويساهم طرح الأسهم في مشاركة أشخاص من خارج نطاق الشركة في دعم مشروعتها، وتمويلها، حتى تحقق النتائج المرجوة.
تأسيس شركة ناجحة على الأفراد الذين يريدون تأسيس شركة ناجحة، أن يدركوا الأمور التالية:
وجود المال الكافي: فَمِن الهامّ عند تأسيس شركة وجودُ المال الكافي، والذي يغطي كافة التكاليف الخاصة فيها؛ من شراء مبنى، أو مكاتب، إلى توفير كافة المعدات من وسائل للنقل، وأجهزة مكتبية، أو آلات في حال كان عمل الشركة صناعياً، ومن ثم القدرة على تعيين الموظفيّن في كافة المجلات في الشركة. اختيار مجال عمل مطلوب في السوق: حيثُ يجبُ أن يكونَ ذلك المجالُ مطلوباً في السوق، أي أن يستقطب العملاء للتعامل مع الشركة، ويساعدها على النتشار بين الشركات التي تعمل في مجالها، لذلك على مؤسسي الشركة دراسة العرض والطلب في السوق الذي ستعمل فيه، ووضع خُطة عمل للوصول إلى تحقيق الأرباح، من أجل المحافظة على ستمرارية عمل الشركة. تسجيل اسم الشركة: يجب أن يتم تسجيل الاسم وفقاً للإجراءات القانونية والوظيفية والتجارية الخاصة بالدولة التي ستنشأ فيها، عن طريق توفير العقود الخاصة بتأسيسها، وطبيعة عملها، وأسماء أصحابها، وكافة الوثائق التي تعزّز موقفها التجاري لتسجيلها بشكل كامل، و تحصل على اسم يدل عليها في سوق العمل.
التسويق الناجح: يلعب التسويق دوراً أساسياً في انتشار الشركة، لذلك يجب أن يكون أسلوب التسويق المستخدم في التعريف بطبيعة عمل الشركة ناجحاً ومؤثراً، باختيار الإعلانات التي تساعد على عرض منتجات، وخدمات الشركة، وخصوصاً للشريحة المستهدفة من الناس، والمتوافقة مع المجال الذي تعمل فيه، ومن ثم توسيع مجال تسويقها ليشمل مختلف الأشخاص. الحرص على رضا الزبائن: من أهم الأمور التي تساهم في نجاح وتطور عمل الشركة، هو الحرص على رضا الزبائن، وكسب احترامهم، فكلما كان عدد الزبائن الذين يتعاملون مع الشركة كبيراً ذلك يساهم في زيادة أرباحها، ومن الهامِّ تقديم أفضل أنواع الخدمات والسلع للجميع، حتى تحافظ الشركة على اسمها، وتقدير عملائها في السوق التجاري.